المشاركات

ذكر شهـرِ رجـب الأصب

ذِكرُ شهـرِ رجـبِ الأصَبِّ قال أميرُ المؤمنين عليُّ صلواتُ اللهِ عليه يُعجِبُني أن يُفَرِّغَ الإنسانُ نفسَهُ في السنةِ أربعَ ليالٍ يَعنِي للصلاةِ وذِكرِ اللهِ عزَّوجلَّ. ليلةُ عيدِ الفِطْرِ وليلةُ عيدِ الأَضْحىَ وليلةُ النّصفِ من شعـبانَ وأولُ ليلةٍ من شهر رَجَبْ ويُستحَبُّ الغُسلُ في أوَّلِ ليلةٍ من شَهْرِ رَجَبٍ والصلاةُ من أوَّلِ اللَّيلِ إلى أخِرِهِ نية الغسل بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ اللهمَّ إنِّي نَوَيْتُ هذا وُضُوئي وَطـُهوري لغُسلِ اللَّيلَةِ الأوّلِهِ من شَهرِ رَجَبٍ الأصَبِّ ولِكُلِّ صلاةٍ أُصَلِّيهاَ بسمِ اللهِ اللهُ أكبرُ. فإنْ لَمْ يَقْدِرْ صلّىَ أربعاً وعشرينَ رَكْعةَ وقَرأَ اَلسُّورَ صَاَعداً نية الصلاة بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ اللهمَّ إنِّي نَويَتُ أن أُصَلِّيَ صلاةَ هذهِ الليلةِ المُباركةِ الشريفةِ الليلةِ الأولةِ من شَهِرِ رَجِبٍ الأصبِّ أربعاً وعشرينَ ركعةً للهِ عَّز وجلَّ مستقبلَ الكعبةِ الشريفةِ الحرامِ اللهُ أكبرُ وبعدَ الفراغِ منَ الصلاةِ يَسجُدُ ويقولُ:- بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سَجَد وَجهْيِ البالِي الفانِي لوجهِكَ الدائِمِ الب

طاعة لله وتقواه

طاعة الله وتقواه. الانسان عنصر أصيل من عناصر هذا الكون..ونمط مثالي رفيع بين أنماطه الكثر..بل هو أجلها قدراً..وأرفعها شأناً.. وذلك بما حباه الله عز وجل..وشرفه بصنوف الخصائص والهبات التي ميزته على سائر الخلق.. ﴿ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً﴾ وكان من أبرز مظاهر العناية الالهية بالانسان.. ودلائل تكريمه له: أن استخلفه في الأرض..واصطفى من عيون نوعه وخاصتهم رسلاً وأنبياء بعثهم الى العباد بالشرائع والمبادئ الموجبة لتنظيم حياتهم..وإسعادهم في عاجل الدنيا وآجل الآخرة.. ولكن أغلب البشر..وا أسفاه! تستعبدهم الأهواء والشهوات..وتطفي عليهم نوازع التنكر والتمرد على النظم الالهية..وتشريعها الهادف البناء..فيتيهون في مجاهل العصيان..ويتعسفون طرق الغواية والضلال..ومن ثم يعانون ضروب الحيرة والقلق والشقاء..ولو أنهم استجابوا لطاعة الله تعالى..وساروا على هدي نظمه ودساتيره.. لسعدوا وفازوا فوزاً عظيماً.. ﴿ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا..لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض..ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون﴾ أرأيت كيف انتظم الكو

من حفر حفرة لاخية وقع فيها

«من حفر حفرة لاخية وقع فيها»  يقال أن هناك أخوان أحدهما تاجر كبير، ثري ومرموق، والآخر أعمى فقير الحال.  وكان الأخ الغني قد اعتاد أن يجلس بالقرب من باب دكانه يتسامر مع مجموعة من أصدقاءه التجار.  وكان أخاه الفقير الأعمى يأتي لزيارة اخيه ويمر من أمامهم كل يوم بثيابه الرثة وحالته المزرية، يضرب الأرض بعصاه.  وعندما ينظر اليه التجار والناس يخجل الثري منه ومن حاله. فكر ومن ثم قرر أن يتخلص منه في ذات يوم.  فاستدعى خدمه وطلب منهم أن يقوموا بحفر حفرة كبيرة عندما يسدل الليل ستاره وعندما يمر الأعمى من باب الدكان في طريقه لصلاة الفجر يقع في الحفرة، ثم يأتي الخدم ويلقون عليه التراب ويدفنوه. قام الخدم بحفر الحفرة، وعندما حان وقت صلاة الفجر قام الرجل الغني وخرج من منزله ومر من أمام الدكان ناسيا أمر الحفرة، فوقع فيها.  ولم يميزه الخدم في الظلام، وظنوا أنه الأخ الأعمى فسارعوا وطمروا الحفرة بالتراب. وفي الصباح لم يأتي الرجل الغني لفتح الدكان، ووقف العمال والخدم في بابها ينتظرونه. وإذا بالرجل الأعمى يأتي من بعيد يضرب الأرض بعصاه. دهش الخدم ونظروا في وجوه بعضهم البعض، وقال أحدهم :

اول خطبه خطبها الرسول عليه الصلاه والسلام

اول خطبه خطبها الرسول عليه الصلاه والسلام قَدِم رَسولُ اللهِ، صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مُهاجِراً من مَكَّةَ حتَّى نَزَلَ بقُبَاء، على بني عَمْرٍو بنِ عَوفٍ يَومَ الاثنين 12 رَبيع الأوّل (24 سبتمبر 622) حينَ اشتّدَّ الضُّحَى . فأقامَ بقُبَاء إلى يَوم الخَميس (16 رَبيع الأوّل، 27 سبتمبر 622) وأسَّس مَسْجِدَهم . ثمَّ خَرَجَ يَومَ الجمعة (17 ربيع الأوّل - 28 سبتمبر 622) إلى المدينة؛ فأدْرَكَتْه الجُمُعَةُ في بني سالم بن عَوْف في بَطْنِ وادٍ لَهم قد اتَّخَذَ القَومُ في ذلك المَوضع مسجداً؛ فَجمَّع بهم وخَطَب . وهي أوّل خُطْبة خطبها بالمدينة، وقال فيها : 1- الحَمْدُ للهِ . أحْمَدُهُ وأسْتَعينُهُ، وأَسْتَغْفِرُهُ وَأَسْتَهْديهِ، وَأُومِنُ بِه وَلا أكفُرهُ، وأُعادِي مَنْ يَكفُر به . 2- وَأَشْهَدُ أنْ لا إلٰهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَه لا شَريكَ لَهُ . وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسولُه، أَرْسَلَهُ بالهُدَى ودِينِ الحَقِّ، والنُّورِ والمَوْعِظَةِ والحِكمَة عَلَى فَت

لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة؟

لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة؟  سأل رجل الامام علي عليه السلام:لماذا نسجد مرتين؟ ولماذا لا نسجد مرة واحدة  كما نركع مرة واحدة؟                          قال عليه السلام : من الواضح ان السجود فيه خضوع وخشوع اكثر من الركوع، ففي السجود يضع الانسان اعز اعضائه واكرمها (افضل اعضاء الانسان راسه لان فيه  عقله، وافضل ما في الراس الجبهة ) على احقر شيء وهو التراب كرمز للعبودية لله،  وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى.  سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟ وما هي الصفة التي في التراب ؟  فقرأ امير المومنين عليه السلام الآية الشريفة  بسم الله الرحمن الرحيم (منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً اُخرى)  صدق الله العلي العظيم  اول ما تسجد وترفع راسك يعني (منها خلقناكم ) وجسدنا كله اصله من التراب وكل  وجودنا من التراب. وعندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت وتعود الى التراب، وترفع  راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مره اخرى. رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا

مناظرة في الإمامة بين داعي إسماعيلي وعالم سني

بسم الله الرحمن الرحيم  مناظرة في الإمامة بين داعي إسماعيلي وعالم سني الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الامين وعلى وصيه وأبن عمه أمير المؤمنين وعلى الأئمة من ذريته الميامين. إخواني الكرام أورد اليكم مناظرة حدثت بشأن الإمامة بين داعي إسماعيلي وعالم سني معتزلي أتمنى للجميع الفائدة. أطراف المناظرة  الطرف الأول : حجة العراقين أحمد حميد الدين الكرماني داعي الإمام الحاكم علية السلام على العراق وفارس. الطرف الثاني : القاضي عبدالجبار الهمذاني وهو عبدالجبار بن أحمد بن عبدالجبار أبو الحسن الأسد أبادي الشافعي الأصولي المعتزلي ، شيخ المعتزلة في عصره ، تولي القضاء في الري وتوفي عام 415 هـ .   وقد كان للكرماني مناقشات عديده معه ، ومنها وضعه لكتاب < النقد والإلزام > في الرد على أراءه الخاطئة التي وردت في بعض كتبه ، وقد ألمح إلى ذكر ذلك في كتابه ( الأقوال الذهبية ).  أما عن هذه هي المناظرة فقد قال عنها الكرماني أعلى الله قدسه : لقد جرت بيننا وبين بعض المعتزلة في أمر علي صلوات الله عليه مناظرات كثيرة لنذكر منها طرفا ً ليزداد المسترشد إيقانا ً بما عليه الأعتقاد في ع

خطبة الامام علي عليه السلام بدون راء

خطبة الامام علي عليه السلام بدون راء " الحمد لله القديم بلا غاية , والباقي بلا نهاية , الذي علا في دنوه , ودنا في علوه , فلا يحويه زمان , ولايحيط به مكان , ولايؤوده حفظ ما خلق , ولم يخلقه على مثال سبق , بل أنشأه ابتداعاً , وعد له اصطناعاً , فأحسن كل شيء خلقه وتمم مشيئته , وأوضح حكمته , فدل على ألوهيته , فسبحانه لا معقب لحكمه , ولا دافع لقضائه , تواضع كل شيء لعظمته , وذل كل شيء لسلطانه , ووسع كل شيء فضله , لايعزب عنه مثقال حبة وهو السميع العليم , وأشهد أن لا إله إلا وحده لامثيل له , إلهاً تقدست أسماؤه وعظمت آلاؤه , علا عن صفات كل مخلوق , وتنزه عن شبه كل مصنوع , فلا تبلغه الأوهام , ولاتحيط به العقول ولا الأفهام , يُعطي فيحلم , ويدعى فيسمع , ويقبل التوبة عن عباده , ويعفو عن السيئات ويعلم ما يفعلون . وأشهد شهادة حق , وقول صدق , بإخلاص نية , وصدق طوية , ان محمد بن عبد الله عبده ونبيه , وخاصته وصفيه , ابتعثه إلى خلقه بالبينات والهدى ودين الحق , فبلغ مألكته , ونصح لأمته , وجاهد في سبيله , لاتأخذه في الله لومة لائم , ولايصده عنه زعم زاعم , ماضياً على سنته , موفياً على قصده , حتى أتاه ا

أَثَرُ العِبَادَةِ فِي تَكَامُلِ الذَّاتِ

*أَثَرُ العِبَادَةِ فِي تَكَامُلِ الذَّاتِ 🔮* *👤الإنسان عندما يتعبّد إنّما يعبِّر عن حقيقة الموقف الإنساني أمام بارئه،* ☝🏼 *👈🏼وعلاقة الإنسانية به*❗ *🎗 ليعيش الإنسانية كلّها متمثلة في انسانيته المتوجهة إلى بارئها.*☝🏼 *😔 والعبادة بعد ذلك هي شعور دائم بوجود الله وايقاظ مستمر للضمير والوجدان*☝🏼 *🎗والعبادة ممارسة روحية لإخراج الإنسان من آلية الحياة، ورتابة سيرها المادي الملل*❣ *👌🏼والانتقال بها إلى أجواء رحبة؛ يتنفّس فيها الإنسان عبير الراحة، ويتذوّق طعم السعادة*❤ *👌🏼 فتتجدّد قوى النفس وينبعث فيها إحساس بالاستقرار والطمأنينة.❤* *👈🏼وللعبادة آثار وقائية، وأخرى علاجية؛*⚠ *🎗تتمثّل في انقاذ المتعبِّد من التعقيد واليأس والشعور بالذنب وتفاهة الذات،*✔ *👈🏼 لأن وقوف الإنسان بين يدي الله تعالى، واستمرار العلاقة به؛*❗ *👈🏼 يشعره بقربه من مالك الوجود* *👈🏼وحبِّه له* *👈🏼 وعطفه عليه*❤ *👌🏼كما يشعره بقيمته الإنسانية، وعلو قدره*❗ *👤فالإنسان يستطيع من خلال موقفه التعبُّدي أن يكتشف أخطر عنصر في حياته،* *👈🏼وهو أهميّته، وكرامته على خالقه، وعنايته به*☝🏼

كيف يجب أن تكون مشاعرنا بليلة رأس السنة الميلادية

اللهم صل على محمد وآل محمد: 🕌~🕌~🕌 #كيف_يجب_أن_تكون_مشاعرنا_هذه الليلة #إنّ مشاعرنا ونحن نستقبل سنة جديدة يجب أن تكون مزيجاً من اتجاهين: #الأول : توجّس وقلق من حساب الله تعالى على ما صدر منّا من أعمال خلال العام الماضي، وقد ذهبت لذّته، وبقيت تبعته وعقابه، وقد نسيه العبد لغفلته، ولكن الله أحصاه وأحاط به، ولن يغفل عنه ويأتي اليوم الذي يحاسبه فيه على كلّ ما قدم. #الثاني :التفاؤل والأمل وحسن الظن بالله تعالى أن يلطف بنا ويوفقنا ويأخذ بأيدينا في العام الجديد ليجعله خيراً من العام الماضي، فيجنّبنا فيه المعاصي ويزيدنا من الطاعات قدر الإمكان. #ففي ليلة رأس السنة يطوى سجل ويفتح سجل، يطوى سجل العام الماضي ويختم عليه بما فيه ـــ وما أدراك ما فيه ـــ ليعرض يوم النشور. ويفتح سجل للعام اللاحق بصحائف بيضاء؛ فبماذا سيملؤها هذا الإنسان المسكين؟ #فالعمر رأس مال الإنسان يستطيع أن يستثمره في الطاعة، فيكسب رضا الله تبارك وتعالى أو يقضيها بالمعاصي فيجرّ إلى نفسه عذاب الجحيم؟؟!!🕌 🕌 *كل عامٍ وأنتم إلى الله اقرب*🕌

أقوال النبي في حق الزهراء ... نظرة تحليلية .. (الشيخ اباذر العبادي)

أقوال النبي في حق الزهراء ... نظرة تحليلية  ..   (الشيخ اباذر العبادي) كيف كانت تنظر الزهراء (عليها السلام) لأبيها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ؟ لم تقف نظرتها (سلام الله عليها) عند حدود البنوة للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بل كانت تنظر له كنبي مرسل أوجب الله محبته وطاعته ... روي عن الزهراء (عليها السلام) قولها: لما نزلت الآية الشريفة ((لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضاً)) (النور:63) هِبْتُ رسول الله أن أقول له : يا أبه ، فكنتُ أقول : يا رسول الله ، فأعرض عني مرة أو اثنين أو ثلاثاً ، ثم أقبل عليَّ فقال لي : يا فاطمة إنها لم تنزل فيك ، ولا في أهلك ، ولا في نسلك ، أنت مني وأنا منك ، إنما نزلت في أهل الجفاء والغلظة من قريش أصحاب البذخ والكبر ، قولي : يا أبه فأنها أحيا للقلب وأرضى للرب. [1] حب الرسول لها كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) شديد الحب لفاطمة (عليها السلام) فكيف نفهم هذا الحب ؟ هل كان لأنها ابنته فقط ؟ أم كان وراء ذلك أمر آخر ؟ نستعرض هنا بعض الأحاديث الواردة عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) في حق فاطمة ونحاول أن نفهمها بلطف الله تعالى ..