إيجابيات العصر الفاطمي

 

إيجابيات العصر الفاطمي

 


كان للدولة الفاطمية أثر ودور كبير في التاريخ الإسلامي بشكل العام وعلى الخصوص على التاريخ المصري، حيث من أهم انجازات الخلافة الفاطمية أن حدث تقدم في مختلف فروع العلوم والفنون، حيث كان الطلاب يأتون القاهرة من مختلف أنحاء العالم للتعلم والتزود بالمعرفة واكتساب العلوم، فقد تم بناء دار الحكمة وجامع الأزهر المعروف، كما انتشرت الكتب ورصدت الأموال للشعراء والأدباء والمثقفين، ولعل أفضل دليل على دور هذه الحضارة وتأثيرها في التاريخ المصري  ما يلاحظ من ارتباط العديد من العادات والتقاليد والطقوس بالدولة الفاطمية في مصر في العهد الحالي.

حيث هناك من يرى أن الحضارة المصرية انطلقت نهضتها الحقيقية منذ العهد الفاطمي، حيث بدأت ملامح المسرح تظهر في العصر الفاطمي.

إضافة إلى انجازات الدولة الفاطمية في مصر، يمكن ذكر ما أنجزته في باقي الأراضي التي خضعت لسيطرتها، حيث امتدت من شمال أفريقيا إلى الشرق الأوسط، وسيطرت على الساحل الشمالي لإفريقيا بأكمله، حيث أسّست الدولة الفاطمية مدينة المهدية في تونس، والتي كانت في البداية عاصمة لهم، ليم نقلها فيما بعد إلى المنصوريَّة، لتنتقل إلى القاهرة .

وقد تميزت الدولة الفاطمية وقتها بأنها دولة علمية حيث اهتمَّت بالعلم بشكل كبيرً، كما اهتم الفاطميون  بالعلوم الطبيعية والفلك والتنجيم وعلوم الطب.

 حيث اشتهر في عصر الدولة الفاطمية  الكُثير من العلماء الذين أسسوا للعلم الحديث والذين بنوا نظريات كانت الانطلاقة لعصر النهضة والتطور العلمي الذي مس العالم، مثل: العالم الكبير الحسن ابن الهيثم.

فقد عملوا على نشر الثقافة في مختلف الفروع العلمية والأدبية، فضلاً عن الثقافة المذهبية التي كانت مرتبطة بالدعوة الإسماعيلية، كالفقه والتفسير ، كما كانت تلعب المساجد في تلك الفترة دور المراكز الثقافية.

يذكر أن مؤسس الدولة الفاطمية حسب العديد من الدراسات التاريخية هو عبد الله بن الحسين المهدي، حيث كانت هذه الدولة تحتل مساحة كبيرة من الاراضي , حيث سيطرو في البداية علي الساحل الشمالي لقارة افريقيا  حتي وصلو للشرق الاوسط فيما بعد مما مكنهم من تشكيل اكبر دولة مستقلة عن الدولة العباسية  .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دعاء الاستحفاظ

الداعي جعفر بن منصور اليمن

اذكار الصباح

النبيّ الهاشمي صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم في سطور

سيدنا / الأحنف بن قيس

مقتطفات تاريخية فاطمية

أواني الكريستال الصخري (البلور) من العصر الفاطمي

الداعي المطلق علي بن محمد بن الوليد الأنف القرشي

من روائع الأديب جبران خليل جبران في إمام المتقين علي بن أبي طالب