أعظم الحضارات

الأقصر وأسوان
"تعد مصر موطن أقدم وأعظم الحضارات فى العالم، حيث نشأت بها أول مملكة موحدة منذ قرابة 3200 عام قبل الميلاد".. بهذه الكلمات أشادت شبكة "يو إس نيوز" الأمريكية، بالدولة المصرية، مشيرة إلى المناخ الآمن بها، وتنوع آثارها، ومعالمها، باعتبارها الوجهة الثقافية والتاريخية الرئيسية فى منطقة الشرق الأوسط.

وفى تقريرها، عرضت الشبكة الأمريكية، أبرز الحقائق المذهلة عن مصر، إذ قالت إن "مصر تعد من أكثر الدول المتجانسة عرقيا حيث يصل عدد سكانها إلى نحو 99 مليون نسمة، ينتمون إلى مختلف الطوائف وفى مقدمتهم المسلمين والمسيحيين". 
كما أشارت الشبكة الأمريكية، إلى المشروعات العملاقة التى تشهدها مصر حاليا، والتى تعد أبرزها العاصمة الإدارية الجديدة، قائلة إن القاهرة كانت عاصمة لمصر منذ أكثر من ألف عام، إلا أن الحكومة قامت ببناء العاصمة الجديدة على بعد 45 كيلومتر شرق البلاد للمساعدة فى تخفيف الازدحام بالقاهرة، كما أنها ستتضمن العديد من الإدارات والوزارات الحكومية الرئيسية، فضلا عن السفارات الأجنبية.


أما فيما يخص العصور القديمة، أبرزت الشبكة الأمريكية، "معاهدة قادش"، قائلة إن مصر أنتجت واحدة من أقدم معاهدات السلام فى التاريخ، والتى أبرمت بين إمبراطوريتى الحثيين والفراعنة المتنازعتين حيث تضمنت بنودا قانونية وعسكرية ودبلوماسية نظمت العلاقات بينهما مع مباركة دينية ولمسة دبلوماسية.
كما أن القدماء المصريين أول من اخترعوا أطرافا صناعية فى العالم مصنوعة من الجلد والخشب والخيط، ويعود هذا الأمر إلى عام 710 قبل الميلاد، كذلك تعد مصر أولى الدول التى اخترعت التقويم الميلادى الذى ينقسم إلى 12 شهرا.

وفى سياق متصل، تحدثت الشبكة الأمريكية عن أبرز الأماكن المصرية التى جاءت فى قائمة التراث العالمى والتى حددتها منظمة "اليونسكو"، وهى: منطقة أبو مينا الأثرية التى تقع عند الحافة الشمالية للصحراء الغربية، بالإضافة إلى مدينة الأقصر والتى عُرفت سابقاً باسم طيبة، وهى عاصمة مصر فى العصر الفرعونى.
كما تضمنت القائمة قاهرة المعز أو القاهرة الفاطمية والتى أطلقت على المدينة التى أسسها القائد جوهر الصقلى لتكون عاصمة الخليفة المعز لدين الله الفاطمى وعاصمة دولة الفاطميين، إضافة إلى مقابر ممفيس والتى تعد من عجائب الدنيا السبع، كذلك وادى الحيتان المتواجد داخل محمية وادى الريان.
وشملت القائمة أيضا، دير سانت كاترين، حيث يقع فى جنوب سيناء بمصر بالقرب من جبل موسى. ويقال عنه إنه أقدم دير فى العالم، بالإضافة إلى معالم النوبة فى محافظة أسوان، والتى يعد أبرزها معبد رمسيس الثانى فى أبو سمبل ودار عبادة إيزيس فى جزيرة فيلة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دعاء الاستحفاظ

الداعي جعفر بن منصور اليمن

اذكار الصباح

النبيّ الهاشمي صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم في سطور

سيدنا / الأحنف بن قيس

مقتطفات تاريخية فاطمية

أواني الكريستال الصخري (البلور) من العصر الفاطمي

الداعي المطلق علي بن محمد بن الوليد الأنف القرشي

إيجابيات العصر الفاطمي

من روائع الأديب جبران خليل جبران في إمام المتقين علي بن أبي طالب